(قف بالمدينة)
قف بالمدينة واستوحي لها طربـا
واعشق من القلب هديا زاده أدبـا
قف بالمدينة واســتوحي مناقبـها
وَجـَدّد العهـــد بالاسـلام والكُتُـبـا
مُحمّـدٌ خيــر نـور الله قــد بزغت
لـولا لنــوره ماشـعّت لنـــا الشُـهبا
لــولا لنــــوره قــد كنـّـا بداهيـــةٍ
أصنــــامَ نعبــُدها أيـّـاً بلا سـَـببـا
قد تقتل الانثى خَشْيا من عواقبها
ويُقتل المرءُ زيفا من هوى الشَغبا
قـف بالمدينـة عن بُعـد ونـاشـدها
ماأروع الدنيا اذا كان الهوى عذبـا
ماأروع الدنيــا اذ قد طفّني عَطـِراً
منها الجنانُ كمسكٍ فـاحَ وانتشــبا
قف بالمدينة وانظــر قبــر ساكنــها
قد نقتــفي أدبـاً من خُـلقـــه أدَبـــا
الــرب أدّبـــــهُ فـي كـُـــلّ موعظـــة
فاق الامـور بِخُلـــق يزدهي نســــبا
طف بالمدينة واذكر شـأن منزلهـــا
مايومهــــا وطـــأت ذُلا ولا قشـــبا
فيها الصحابة حصن البيت لو وقفوا
لاهـمهـم طاغــيـــا اذ يدّعـي كذبــــا
نفســي فـداء لكـم اذ كنـت ابصـركم
رؤيا الخيــال وقــد اهوى لكم نســبا
مُحـمّـــدٌ جلّــــت الابصــــار منظــره
لو كنــت ابصــــره قد زادني طـربـــا
لو كنــت أبصـره في نومـي ايقضني
حـيِّ الرســـول وحيِّ منبــع العَــربــا
قــف بالمديـنة واســـتذكـر مآثـــرهـا
واذرف دموعا هوت لو كنت محتسبا
وافرغ من الدمـع حزنـا في محبتهم
قد كان محتسبا في الطيب والنسـبا
واجعــل لســانك طيبـا في ضيافته
قد تقتـفي أثـــرا من طيبـــه ذهبـــا
الفضل الكبيسي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق