.
ياغرة الدهر يا عينيك تأتلق
وقادة الحرف في المحراب تستبق
ياغرة الدهر يا عينيك تأتلق
وقادة الحرف في المحراب تستبق
ترثي جمالا على أعتابك انطمرت
سقياه فانكشف الخدان والعنق
سقياه فانكشف الخدان والعنق
وصافحوا حمم النيران أعيرة
حتى تبدت عظام الوجه والعلق
ويلاه صنعاء ذاب القلب من كمد
والدمع تعصره الأحشاء والحدق
مال الأزاهير في بستانك احترقت
وهاجر الطير والأنسام تختنق ؟
ولفحة النار والبارود عاكفة
تطاير الثلج منها وانزوى الأفق
وولولت في صماخي ألف مبكية
وساسة العرب بالكأس المرير سقوا
.
.
آزال حيرت أقلاما ومحبرة
وحار في خافقيك الشاعر اللبق
وحار في وصفك الكتاب إن كتبوا
فيك الأساطير ما جادوا وما حذقوا
لم يبلغوا في مداك الرحب أنملة
مهما تفننت الأعلام أو نطقو
.
.
منك انبنت في الدنى الأمصار أجمعها
منك ارتوى الفجر بالأنوار والشفق
منك استقى العرب في آفاقهم شمما
ونال من عزك الأحرار واعتنقوا
وأنت مأوى صروح المجد قاطبة
وقبلة الحب إذ ماالقوم قد عشقوا
ودوحة السلم والإسلام في زمن
سست الورى بالقنا والسيف ممتشق
.
رد على وزن الكامل :
.
قسما بربك يا بلاد عروبتي
لن يستكين الحر مهما أحرقوا
.
وتخندقوا ورموا الفؤاد بنارهم
فالحر للحرب العزيزة شيق
.
صبرا فنور النصر يمحو ظلمنا
كالشمس من عتم الدياجر تشرق
حتى تبدت عظام الوجه والعلق
ويلاه صنعاء ذاب القلب من كمد
والدمع تعصره الأحشاء والحدق
مال الأزاهير في بستانك احترقت
وهاجر الطير والأنسام تختنق ؟
ولفحة النار والبارود عاكفة
تطاير الثلج منها وانزوى الأفق
وولولت في صماخي ألف مبكية
وساسة العرب بالكأس المرير سقوا
.
.
آزال حيرت أقلاما ومحبرة
وحار في خافقيك الشاعر اللبق
وحار في وصفك الكتاب إن كتبوا
فيك الأساطير ما جادوا وما حذقوا
لم يبلغوا في مداك الرحب أنملة
مهما تفننت الأعلام أو نطقو
.
.
منك انبنت في الدنى الأمصار أجمعها
منك ارتوى الفجر بالأنوار والشفق
منك استقى العرب في آفاقهم شمما
ونال من عزك الأحرار واعتنقوا
وأنت مأوى صروح المجد قاطبة
وقبلة الحب إذ ماالقوم قد عشقوا
ودوحة السلم والإسلام في زمن
سست الورى بالقنا والسيف ممتشق
.
رد على وزن الكامل :
.
قسما بربك يا بلاد عروبتي
لن يستكين الحر مهما أحرقوا
.
وتخندقوا ورموا الفؤاد بنارهم
فالحر للحرب العزيزة شيق
.
صبرا فنور النصر يمحو ظلمنا
كالشمس من عتم الدياجر تشرق
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذف